لماذا تبدو جميع الكواكب مستديرة ؟

التعليق


لم ير أحد بعد، في الواقع ، كوكبًا مكعبًا أو هرميًا. ولسبب وجيه: "إذا اعتبرنا أن قوانين فيزياء نظامنا الشمسي صالحة في أي مكان آخر من الكون، فإننا سنستنتج أن الكواكب لا يمكن أن تكون إلا على ما هي عليه. فلا يمكن أن يكون هناك كوكب مسطح، أو كوكب مثلث أو أي شكل آخر غير شكل الكرة ، يشرح باسكال ديكامبس ، وهو عالم في الفلك في مرصد باريس، السبب في ذلك. لماذا ا إذن جميع الكواكب كروية الشكل؟

 

الجواب الذي يقدمه ديكامبس: "بسبب الجاذبية. تجتذب جميع الأجسام الضخمة بعضها البعض ، وتتناسب قوة جاذبيتها مع كتلتها ومع عكس مربع المسافة". وهذا يؤدي ، على مقياس الكوكب ، إلى جذب كل المادة نحو مركزه. يقول الباحث: "عندما ينمو جسم سماوي من خلال تراكم المادة ، فإن الجاذبية التي تنطبق على سطحه تصبح قوية جدًا لدرجة أنها تؤدي إلى تكسير عام ، متساوٍ في جميع النقاط على السطح". الأمر الذي يؤدي إلى الشكل الوحيد الممكن للتوازن وهو الكرة. "ومع ذلك ، لا يوجد كوكب كروي بشكل صارم: فجميعها بيضاوية إلى حد ما عند القطبين ، مما يمنحها شكل" البيضة ". لأن الجاذبية ليست القوة الوحيدة التي تنطبق على الكواكب.

 

هناك أيضًا تأثير الطرد المركزي الناتج عن دورانها على نفسها. "الحد الأقصى عند خط الاستواء والصفر عند القطبين. نتيجة لذلك ، يتمدد الكوكب عند خط الاستواء ، وبالتالي سوف يتم تسويته عند القطبين "، كما يحدد الباحث. من ناحية أخرى ، فإن الأجسام التي يبلغ متوسط قطرها أقل من 1000 كيلومتر ، مثل الكويكبات ، ليس لديها كتلة كافية "للدحرجة على شكل كرة". كما أن لديهم أشكالًا مختلفة ، ممدودة إلى حد ما ، والتي تشهد على المغامرات التي مروا بها خلال حياتهم. فقط أكبر الكويكبات تكون مستديرة بالضرورة. هذه هي حالة سيريس ، التي يقترب قطرها من 1000 كلم.


 

ترجمة تنوير بلا حدود 

0 comments:

إرسال تعليق

أترك تعليقا للتعبير عن رأيك